Friday, June 7, 2013

مهارات التميز في خدمة العملاء

مهارات التميز في خدمة العملاء 

د. رائــد العبدلي

مقدمة 

العميل هو محور ارتكاز الشركة و اساس الاهتمام لكل من فيها لانه راس المال الحقيقي الذي ينبغي الحفاظ عليه من كل الفريق المنتمي للشركة. ولقد سعت الشركات في البحث عن اليات و استراتيجيات في البحث عن العملاء و اساليب للحفاظ عليهم لغرض تحقيق الربحية و الاستمرارية للشركة عندما كانت المنافسة محتدة و السوق مفتوحة على مصراعيها. و لما كانت الخيارات كلها متاحة امام العميل و تقريبا الفروق الانتاجية ضعيفة بين المنتجات كان لا بد من التركيز على عامل تقديم الخدمة و ابهاج العميل لان الاداة التي تقدم الخدمة و الموظف العامل في خدمة العميل هما من يشكل الفرق في مثل تلك المرحلة.
الادارة عملية متكاملة تهدف الى تحقيق الاهداف المرسومة من انشاء المنشأة من خلال العمليات المختلفة و الوظائف الادارية التي هي التخطيط و التنظيم و التوجيه و الاشراف و الرقابة و التوظيف. و تلك العمليات المختلفة والوظائف الادارية ترتكز على عامل الربح الذي يمثل عنصر الاستمرارية و مصدره العميل. في عصر المعلومات و التكنولوجيا اصبح للعميل مصادر كثيرة تلبي احتياجاته و تحقق عاملي الحاجة و الرغبة التي يبحث عنهما, و الشركات الناجحة هي تلك التي تضيف شيئا افضل تجذب اليها العملاء و تبقيهم على تواصل مع كل جديد تقدمه, تبحث عن الاحتياج او تخلق الاحتياج و تلبيه كما يتطلبه العميل و بالطريقة التي يرغب بها العميل
برنامج خدمة العملاء يهدف الى تدريب المشاركين لتلك المهارات اللازمة لرجل الخدمة بالمهارات و الاتجاهات الجديدة و باستخدام الاساليب و الوسائل العصرية لتقديم خدمة متميزة للعملاء وفقا للمتغيرات الحاصلة في سوق العمل. يعتمد البرنامج على احدث النظريات العلمية في فنون تقديم خدمة العملاء و يتم تقديمة في خمسة ايام تدريبية تقاس جدارته في تغيير الاساليب المستخدمة لدى المشاركين و تحسين تقديم الخدمة للعملاء على ارض الواقع.

No comments:

Post a Comment