مهارات التميز في خدمة العملاء
د. رائــد العبدلي
مقدمة
العميل هو محور ارتكاز الشركة و
اساس الاهتمام لكل من فيها لانه راس المال الحقيقي الذي ينبغي الحفاظ عليه من كل
الفريق المنتمي للشركة. ولقد سعت الشركات في البحث عن اليات و استراتيجيات في
البحث عن العملاء و اساليب للحفاظ عليهم لغرض تحقيق الربحية و الاستمرارية للشركة
عندما كانت المنافسة محتدة و السوق مفتوحة على مصراعيها. و لما كانت الخيارات كلها
متاحة امام العميل و تقريبا الفروق الانتاجية ضعيفة بين المنتجات كان لا بد من
التركيز على عامل تقديم الخدمة و ابهاج العميل لان الاداة التي تقدم الخدمة و
الموظف العامل في خدمة العميل هما من يشكل الفرق في مثل تلك المرحلة.
الادارة عملية متكاملة تهدف الى
تحقيق الاهداف المرسومة من انشاء المنشأة من خلال العمليات المختلفة و الوظائف
الادارية التي هي التخطيط و التنظيم و التوجيه و الاشراف و الرقابة و التوظيف. و
تلك العمليات المختلفة والوظائف الادارية ترتكز على عامل الربح الذي يمثل عنصر
الاستمرارية و مصدره العميل. في عصر المعلومات و التكنولوجيا اصبح للعميل مصادر
كثيرة تلبي احتياجاته و تحقق عاملي الحاجة و الرغبة التي يبحث عنهما, و الشركات
الناجحة هي تلك التي تضيف شيئا افضل تجذب اليها العملاء و تبقيهم على تواصل مع كل
جديد تقدمه, تبحث عن الاحتياج او تخلق الاحتياج و تلبيه كما يتطلبه العميل و
بالطريقة التي يرغب بها العميل
برنامج خدمة العملاء يهدف الى
تدريب المشاركين لتلك المهارات اللازمة لرجل الخدمة بالمهارات و الاتجاهات الجديدة
و باستخدام الاساليب و الوسائل العصرية لتقديم خدمة متميزة للعملاء وفقا للمتغيرات
الحاصلة في سوق العمل. يعتمد البرنامج على احدث النظريات العلمية في فنون تقديم
خدمة العملاء و يتم تقديمة في خمسة ايام تدريبية تقاس جدارته في تغيير الاساليب
المستخدمة لدى المشاركين و تحسين تقديم الخدمة للعملاء على ارض الواقع.
No comments:
Post a Comment